بوابة طلحة التربوية
اللهم زدني علما
بوابة طلحة التربوية
اللهم زدني علما
بوابة طلحة التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تربوي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معالجة موضوع انشائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
Admin


عدد المساهمات : 253
نقاط : 6230
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

معالجة موضوع انشائي Empty
مُساهمةموضوع: معالجة موضوع انشائي   معالجة موضوع انشائي I_icon_minitimeالجمعة يونيو 04, 2010 4:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كتابة موضوع إنشائي أو مقالة من أجل توضيح ما يجب على الطالب كشفه وبيانه أثناء كتابة مقالة يتوسع فيها في مفهوم من المفاهيم ، فإن الخطوات التالية تحدد أهم العمليات التي يجب اتباعها. 1 - القراءة : قراءة نص الموضوع وفهمه و معناها : فك الرمـوز أو العـلامات المكـتوبة وربطـها بدلالتـها الموضوعـة لـها وتكون هذه القراءة قـراءة مـتأنـية فاحصة . 2- الفهم : ويتم عندما تصبح للقارئ قدرة على استيعاب المضمون والتعبير عن نفس الأفـكار والمعاني التي يتضمنها النص المقروء بلغته الخاصة . إذ يمكن اعتبار نص الموضوع كأي نص آخر يتميز من جهة بطابع الانغلاق ( الاستعصاء على الفهم ) ومن جهة أخرى يحمل في طياته مجموعة من المصطلحات والمفاهيم التي يشكل تحديدها مفتاحا له . ومن ثمة ربط البنية المفهومية للنص بسياقها العام ونعني به جملة الشروط المعرفية والتاريخية والاجتماعية المتحكمة في إنتاج وصياغة المفاهيم وتداولها . وعند ذلك نقوم بتحديد معطيات الموضوع وذلك بفهم: ( بماذا يتعلق الأمر ) ؟ أو ما المطلوب من نص الموضوع ؟ وهذا ما يؤدي في نهاية المطاف إلى إدراك إشكالية نص الموضوع فكل نص ، كيفما كان نوعه ، يتضمن إشكالية خاصة صريحة أو ضمنية . فقد يطرح نص الموضوع مثلا إشكالية أدب السير، إلا أن هذه الإشكالية الخاصة يمكن ربطها بإشكالية عامة هي علاقة هذا النوع من الأدب بالتاريخ وبالفنون الأدبية الأخرى كفن القصة مثلا... 3_ التصميم: ونعني به التوصل إلى وضع منهجية أو طريقة لعرض أفكار الموضوع عرضا متناسقا منسجما ، وتتم عن طريق تحديد ما يل: أ- تحديد الفكرة العامة : كل تعبير أدبي أو كتابة أدبية أو إنشائية هي بلورة وتعميق وتوسيع لفكرة وحيدة تعكس المنظور الشخصي لكاتب النص الإنشائي وتوجه تأويله واختيار أفكاره وهو يعالج نص الموضوع . وهذه الفكرة الوحيدة الموجهة لعمل الكاتب يمكن الكشف عنها بطرح السؤال لأي غرض وبأي نية أو قصد سأكتب هذا الموضوع ؟ أو ما هو المطلوب مني وأنا أكتب هذا الموضوع ؟ أو ما ذا يمكنني قوله في هذا الموضوع ؟ ب - تحديد الأفكار الرئيسية : من أجل تبليغ أدق للفكرة الموجهة وجب بلورتها وتعميقها من خلال مجموعة من الأفكار الجديدة التي يتم استخلاصها من معطيات نص الموضــوع المعطى و هذه الأفكار الجديدة التي تعمق الفكرة الموجهة مع تطابقها و معطيات الموضوع نسميها الأفكار الرئيسية . 4 - تنظيم الأفكار: ونعني بها الكيفية التي تنتظم بها الأفكار الرئيسية التي اختارها الكاتب كتعبير ممنهج ومنظم عن الفكرة الموجهة حتى تجد هذه الأخيرة طريقها إلى الإفهام .وهذا ما يتطلب نوعا من الترتيب يناسب طبيعة الموضوع ، ويمكن بذلك أن نميز بين ثلاثة طرق نوجزها في ما يلي: أ_ إذا كان العرض مبنيا على الترتيب الزمـني كما هو الشأن بالنسبة للسرد التاريخي أو السرد القصصي، نقول إن طريقة العرض ذات طبيعة سردية أو وصفية أو ذات بعد و تسلسل زماني . ب_ وإذا كان العرض مبنيا على إيراد الأفكار والأطروحات ونقائضها نقول إن العرض ذو طبيعة جدلية،أو حجاجية كأن نأتي بفكرة أو أطروحة مناقضة لفكرتنا أو أطروحتنا ونعمل على دحضها إثباتا لفكرتنا أو أطروحتنا . ج_ وعندما يكون العرض مبنيا على تجزيء القضية إلى قضايا صغرى يتولد اللاحق منها عن السابق ، والربط بينها ربطا يعتمد نظاما تفسيريا تصاعديا يتوخى الوضوح والإفادة عبر التسلسل المنطقي لحظة الانتقال من المقدمات إلى النتائج ، نقول : إن العرض ذو طبيعة تفسيرية أو تعليمية منطقية . د_ و يمكن لعناصر الموضوع أو معطياته أن تقدم دون اعتبار لما ذكر من أنماط العروض السابقة ، وفي هذه يكون العرض خاضعا لاعتبارات نفسية أو شعورية . 5_ تحرير الموضوع: إن كتابة منتوج إنشائي ما يترجم أمام أعين وذهن القارئ بواسطة مجموعة من التقسيمات التي تطبع توالي وتتالي الأفكار الرئيسية بطابع التمييز والتنظيم أثناء تعميق الفكرة الموجهة والتوسع فيها . وبذلك تكون تقسيمات النص هي شكل التقديم الذي نعتمده في عرض الفكرة العامة .وينبغي أن تأخذ الشكل التالي: أ_ المقدمة: وهي فقرة تتصدر المنتوج الأدبي ، يبين فيها المؤلف أو الكاتب معطيات الموضوع ، ويهيئ ذهن المتلقي إلى التصور الذي سيعالج من خلاله الفكرة العامة . ب _العرض: ينقسم بدوره إلى مجموعة من الفقرات ، كل فقرة منه تعالج فكرة من الأفكار الرئيسية . وهذه الفقرات تتسلسل وفق نظام من الوضوح والإفادة يتصاعد ليحقق في الأخير غرض إيصال الفكرة الموجهة و تبليغها . ج_الخاتمة:كل منتوج أدبي ينتهي بإضاءة للفكرة الموجهة ، هذه الإضاءة تسمى بالخاتمة . وفي الأخير وجب الإشارة إلى أنه إذا كانت المقدمة تهيئ لمعالجة الموضوع تبعا للمعنى العام للفكرة الموجهة ، فإن الخاتمة تنهي العرض بالكشف عن الفكرة العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bawabattalha.ahlamontada.net
 
معالجة موضوع انشائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معالجة المياه
» معالجة مياه الشرب
» موضوع حول الرشوة (1)
» حذف موضوع عزيز
» موضوع اجتماعي ... الحاسة الثامنة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة طلحة التربوية :: بوابة اللغة العربية :: نافذة التلميذ-
انتقل الى: