| بحوث مرتبطة بمكون القراءة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
Admin المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 253 نقاط : 6230 السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 02/02/2010
| موضوع: بحوث مرتبطة بمكون القراءة السبت فبراير 13, 2010 10:59 am | |
| قيمة الانسان
قال ميخائيل نعيمة
"كنز ثمين هو الإنسان، لا فرق في ذلك بين رضيع ويافع، بين شاب وأشيب، بين ذكر وأنثى، فنحن لا نملك من معرفة الغيب ما يخول لنا أن نحدد قيمة أي إنسان؛ ثم نجعل تفاوتا فاضحا بين قيمة إنسان وإنسان، فما أكثر العباقرة الذين ما لمعوا في حداثتهم! ولا كان آباؤهم وأمهاتهم على شيء من العبقرية والعظمة!" عرف ببعض العباقرة والعظماء الذين عاشوا طفولة بئيسة.
عدل سابقا من قبل Admin في السبت فبراير 13, 2010 11:28 am عدل 1 مرات | |
|
| |
نور العلم
عدد المساهمات : 20 نقاط : 5470 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 03/02/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: بحوث مرتبطة بمكون القراءة السبت فبراير 13, 2010 11:13 am | |
| محمد شكري ،، الطفل الجائع ،، و الروائي الكبير ،، مسافة وجع طويل يمتد من طفولة بائسة الى كثير من الضياع ..
لم يتعلم محمد شكري القراءة و الكتابة حتى العشرين من عمره ،، فكان البؤس عالما رحبا ،، ركض في دروبه حافي القدمين حتى عرفته كل الازقة و الكلاب الضالة .
محمد شكري ، الطفل الهارب من اب يكره بجنون أولاده / حيث قتل أحد ابنائه في لحظة غضب ،،تشرد في الاحياء القديمة المظلمة والخطيرة بحثا عن الطعام القليل ، أو عن زاوية ينام فيها ، واكتشاف لعالم المدمنين و اللصوص ،، تلك عناوين زمن يفتقر الى الخبز و الى الطفولة
قال عنه / طاهر بن جلون
ان الذي يكتبه شكري هو من الامور التي لا تقال ، بحيث يلفها الكتمان ، أو على الاقل لا تكتب و تنشر في كتاب .. ...
ولكنه كتبها ،، سيرته الذاتية ،، المليئة بالالام و الاحزان ،، بشجاعة وقدرة رهيبة على نقل جميع التفاصيل ،
محمد شكري ،، رحل الى مثوه الأخير، تاركا ارثا ادبيا كبيرا يحتاج الى قراءة ،، قد يؤخذ على محمد شكري اسلوبه في نقل الكثير مما عراه في المجتمعات العربية لدى البعض ممن قرؤوه أو عرفوه ولكن وسط كل تلك الجرأة الكبيرة ،، كم هائل من المعاناة ،، التي تجسدت في حياة طفل ،، عاش ضائعا ، هاربا من قسوة اب ، و ضعف ام / تمثل نماذج كثيرة للمرأة المقهورة في مجتمعنا العربي ،، ليصبح ذات يوم ،، محمد شكري الروائي و القاص الكبير ،، | |
|
| |
الياسمين
عدد المساهمات : 47 نقاط : 5479 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 08/02/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: بحوث مرتبطة بمكون القراءة السبت فبراير 13, 2010 11:26 am | |
| طه حسين عميد الأدب العربي، هو أديب، ومفكر مصري تمكن من النبوغ والتفوق في إثبات ذاته على الرغم من الصعوبات الكثيرة التي واجهها في حياته، والتي يأتي في مقدمتها فقدانه لبصره، وهو ما يزال طفلاً صغيراً ولكنه أثبت بمنتهى الصمود، والقوة أن الإنسان لا يجب أن يوقفه عجزه أمام طموحه، بل على العكس من الممكن أن يكون هذا العجز هو عامل دفع وقوة، وليس عامل إحباط، وهو الأمر الذي حدث مع هذا الأديب العظيم الذي على الرغم من رحيله عن هذه الدنيا إلا أن الأجيال الحديثة مازالت تتذكره ومازالت كتبه واقفة لتشهد على عظمة هذا الأديب العظيم الذي تحل ذكرى وفاته في 28 أكتوبر 1973م. أعماله الأدبية أثرى طه حسين المكتبة العربية بالعديد من الأعمال والمؤلفات، وكانت هذه الأعمال الفكرية تحتضن الكثير من الأفكار التي تدعو إلى النهضة الفكرية، والتنوير، والانفتاح على ثقافات جديدة، هذا بالإضافة لتقديمه عدد من الروايات، والقصة القصيرة، والشعر نذكر من أعماله المتميزة " الأيام" عام 1929م والذي يعد من أشهر أعماله الأدبية، كما يعد من أوائل الأعمال الأدبية التي تناولت السيرة الذاتية.
ونذكر من أعماله أيضاً "على هامش السيرة، حديث الأربعاء، مستقبل الثقافة في مصر، الوعد الحق، في الشعر الجاهلي، المعذبون في الأرض، دعاء الكروان، فلسفة ابن خلدون الاجتماعية، من بعيد، صوت أبي العلاء، الديمقراطية في الإسلام، طه حسين والمغرب العربي".
كما قام بترجمة عدد من المؤلفات الهامة إلى العربية، وترجمت مؤلفاته هو شخصياً إلى عدد من اللغات، وله العديد من البحوث. | |
|
| |
Admin المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 253 نقاط : 6230 السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 02/02/2010
| موضوع: رد: بحوث مرتبطة بمكون القراءة الأحد فبراير 14, 2010 1:58 pm | |
| شكرا جزيلا على الاهتمام ......... مشاركة هادفة......... بالتوفيق ان شاء الله | |
|
| |
الياسمين
عدد المساهمات : 47 نقاط : 5479 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 08/02/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: بحوث مرتبطة بمكون القراءة السبت فبراير 20, 2010 5:49 am | |
| بيتهوفن ابرز عباقرة الموسيقى..!
لودفيج فان بيتهوفن (1770-1827م) مؤلف موسيقي ألماني ولد عام 1770 م في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 سنوات، تشمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا. بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا عام 1827م، شهدت مدينة بون الألمانية ميلاد الفنان العبقري لودفج فان بيتهوفن في 16 ديسمبر عام 1770، وتم تعميده في 17 ديسمبر1770. ظهر تميزه الموسيقي منذ صغره، فنشرت أولى أعماله وهو في الثانية عشرمن عمره عام 1783 م. اتسعت شهرته كعازف بيانو في سن مبكرة، ثم زاد إنتاجه وذاع صيته كمؤلف موسيقى. عانى بيتهوفن كثيراً في حياته، عائلياً وصحياً، فبالرغم من أن أباه هو معلمه الأول الذي وجه اهتمامه للموسيقى ولقنه العزف على البيانو والكمان، إلا أنه لم يكن الأب المثالي، فقد كان مدمناً للكحول، كما أن والدته توفيت وهو في السابعة عشر من عمره بعد صراع طويل مع المرض، تاركة له مسؤولية العائلة. مما منعه من إتمام خطته والسفر إلى فيينا، عاصمة الموسيقى في ذلك العصر. فهل كان التأليف الموسيقي هو نوع من أنواع العلاج والتغلب على المشاكل بالنسبة لبيتهوفن.
بدأت إصابة بيتهوفن بصمم بسيط عام 1802، فبدأ في الانسحاب من الأوساط الفنية تدريجياً، وأمضى حياته بلا زواج يرتبط بعلاقات عدة مع سيدات صغيرات.
إلا أنه لم يتوقف عن الإنتاج الفني، ولكن أعماله اتخذت اتجاه جديد. ومع ازدياد حالة الصمم التي أصابته، امتنع عن العزف في الحفلات العامة، وابتعد عن الحياة الاجتماعية واتجه للوحدة، وقلت مؤلفاته، وأصبحت أكثر تعقيداً. حتى أنه رد على انتقادات نقاده بأنه يعزف للأجيال القادمة.
وبالفعل مازالت أعماله حتى اليوم من أهم ما أنتجته الموسيقى الكلاسيكية العالمية.
واكتسبت اثنان من السيمفونيات التي كتبها في صممه أكبر شعبية، وهما السيمفونية الخامسة والتاسعة. كما أنه أحدث الكثير من التغييرات في الموسيقى، وأدخل الغناء والكلمات في سيمفونيته التاسعة.فجاءت رسالته إلى العالم "كل البشر سيصبحون إخوة
| |
|
| |
blanc & noir
عدد المساهمات : 13 نقاط : 5441 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 09/02/2010
| موضوع: رد: بحوث مرتبطة بمكون القراءة الإثنين فبراير 22, 2010 12:15 pm | |
| | |
|
| |
Admin المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 253 نقاط : 6230 السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 02/02/2010
| موضوع: رد: بحوث مرتبطة بمكون القراءة الإثنين فبراير 22, 2010 3:34 pm | |
| | |
|
| |
نور العلم
عدد المساهمات : 20 نقاط : 5470 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 03/02/2010 العمر : 29
| موضوع: رد: بحوث مرتبطة بمكون القراءة الخميس فبراير 25, 2010 1:10 pm | |
| نابليون بونابرت
قائد عسكري فرنسي توج نفسه إمبراطورا لفرنسا، اعتبره العديد من معاصريه أشهر عسكري في زمنه أسس إمبراطورية ضمت معظم غربي أوروبا ووسطها ويعرف أيضا بنابليون الأول. ولد نابليون في العام 1769 بجزيرة كورسيكا في البحر الأبيض المتوسط وكان الطفل الرابع والابن الثاني لـكارول وليتيزيا رامولينو بونابرت، وينحدر والده من عائلات إيطالية نبيلة. في العام 1779 التحق في مدرسة فرنسية عسكرية في مدينة براين لوشاتو في فرنسا ، وكان مستواه متوسطا في معظم المواد الدراسية إلا أنه كان متفوقا في الرياضيات. انضم بعد تخرجه إلى سلاح المدفعية، وفي كانون الثاني/يناير 1785 أصبح ملازما ثان، ورقي إلى رتبة ملازم أول في عام 1791، ثم إلى نقيب في عام 1792. مع بدء الحرب بين النمسا وفرنسا في العام 1796 تمكن نابليون من النصر في تلك الحرب وفي أقل من عام هزم أربعة جيوش. تزوج نابليون في عام 1796 من جوزفين دو بوراني وهي امرأة من أصل فرنسي من المارتنيك ، في جزر الهند الغربية وكانت تكبره بستة أعوام ولها طفلان من زوجها السابق. حقق انتصارا كبيرا بعد أن تقدم إلى جبال الألب مهددا فيينا في أوائل عام 1797. وفي تشرين الأول/أكتوبر من العام نفسه وقعت فرنسا والنمسا معاهدة كامبوفورميو التي بموجبها توسعت أراضي فرنسا، وعاد نابليون إلى باريس فاستقبل استقبال الأبطال. وفي أيار/مايو 1798 أبحر نابليون إلى مصر على رأس جيش مؤلف من 38 ألف جندي. وتمكن من هزيمة المماليك في معركة الأهرامات بالقرب من القاهرة تموز/يوليو. لم يستمر انتصار نابليون طويلا فقد دمر الأسطول البريطاني الأسطول الفرنسي في معركة أبو قير البحرية في 1 آب/أغسطس. وفي عام 1799 غزا نابليون عكا وفشل في الاستيلاء عليها بعد حصاره لها عدة أشهر، فتراجع إلى فتراجع إلى مصر، حيث هزم العثمانيينمعركة أبو قير وبعد ذلك سمع بهزيمة الجيش الفرنسي في إيطاليا فعاد إلى فرنسا. عند خروجه من مصر قام بقصف تمثال أبو الهول بالمدفعية ما أدي إلى تحطيم أنف التمثال. وفي حزيران/يونيو عام 1800 فاجأ بجيشه النمساويين وهزمهم في معركة مارنجو وفي عام 1801 وقع النمساويون معاهدة لونيفيل التي عملت على تثبيت معاهدة كامبوفورميو. يعود الفضل لنابليون بوضع القانون المدني أو ما أطلق عليه اسم قوانين نابليون في العام 1800، وهو القانون الذي لا زال يشكل أساس القانون المدني الفرنسي الحالي. في أيار/مايو 1804 انتخب من قبل مجلس الشيوخ والشعب الفرنسي إمبراطورا لفرنسا وفي 2 كانون الأول/ديسمبر من نفس العام توج نابليون نفسه إمبراطورا في احتفالات جرت في كاتدرائية نوتردام في باريس. في عام 1810 وصلت الإمبراطورية الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت إلى ذروتها بضم هولندا وأجزاء كثيرة من شمالي ألمانيا إليها. في حزيران/يونيو 1812 عبر جيش نابليون نهر نيمن إلى روسيا بجيش قوامه 600 ألف جندي ، واندفع الجيش إلى موسكو ليجدها خالية تقريبا من السكان. وبعد فترة وجيزة من دخول الجيش الفرنسي موسكو دمرت النيران التي أشعلها الجيش الروسي المنسحب أجزاء كبيرة من موسكو، فلم يتمكن نابليون من تزويد جيوشه بالإمدادات، وأخذت جيوشه تكافح ضد العواصف الثلجية ودرجات الحرارة التي بلغت حد التجمد وهلك في تلك الحملة نحو 500 ألف جندي أو أسروا أو هاموا على وجوههم. بعد عودته من روسيا واجه نابليون حلفا عدائيا من النمسا وإنجلترا وروسيا وبروسيا والسويد وفي تشرين الأول/أكتوبر 1813اشتبك الطرفان في ليبزج في معركة الأمم. هزم نابليون وعاد أدراجه إلى فرنسا فطارده الحلفاء واستولوا على باريس في مارس من عام 1814. بعد هزيمته تلك تم نفيه وتعيينه حاكما لجزيزة إلبا الصغيرة والواقعة في طرف الساحل الشمالي لإيطاليا، أمضى نابليون هناك أقل من سنة قبل أن يقرر العودة لحكم فرنسا، لأنه وجد أن الحلفاء في مؤتمر فيينا، كانوا غير قادرين على تسوية خلافاتهم وكان يأمل في أن يستغل هذا الشقاق لاستعادة السلطة. وفي 20 آذار/مارس من العام نفسه، دخل نابليون باريس عائدا من إلبا محمولا على أكتاف الجماهير التي كانت تهتف باسمه. ولكن الحلفاء تكاتفوا ضد نابليون لما سمعوا بعودته إلى فرنسا. وسار نابليون شمالا إلى بلجيكا ليواجه ذلك التهديد، وتولى دوق ولنجتون قيادة القوات المتحالفة لبلجيكا وبريطانيا وهانوفر وهولندا. وفي 18 حزيران/يونيو شن نابليون هجوما على دوق ولنجتون بواترلو في الوقت الذي بدت فيه القوات البريطانية على وشك الانهيار، وصلت قوات القائد بولخر لتشد من أزر ولنجتون ونتيجة للتفوق العددي الهائل للعدو تلقى الجيش الفرنسي هزيمة ساحقة في المعركة التي أطلق عليها اسم معركة واترلو. وفي آب/أغسطس من العام نفسه نفي نابليون إلى جزيرة سانت هيلانة ، وحاول الهرب عدة مرات والعودة إلى فرنسا إلا أن محاولاته تلك باءت بالفشل، استمر في سانت هيلانة تحت الحراسة حتى وافته المنية في 5 أيار/مايو 1821 نتيجة إصابته بالسرطان ، ودفن في تلك الجزيرة، إلا أن جثمانه أعيد إلى باريس، ودفن في كنيسة القبة. في | |
|
| |
nohaila ناشئ
عدد المساهمات : 95 نقاط : 5518 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 17/02/2010
| موضوع: رد: بحوث مرتبطة بمكون القراءة الجمعة مارس 19, 2010 5:24 am | |
| ما هو الإنسان ؟ منذ بداية تاريخ الوجود الإنساني صاحبه أعقد مشكلة فلسفية وذلك لبساطتها وتعقدها في الوقت ذاته، فكما يحكي لنا القرآن الكريم في الآيات ( 30 – 38 ) من سورة البقرة عن بدايات الوجود الإنساني وتساؤلات الملائكة البريئة عن الأغراض والمصالح الشخصية والأوهام الفكرية عن سبب جعل هذا الكائن - الذي يظهر أنه سيكون مفسداً وسافكاً للدماء - خليفةً على الأرض؛ ورد الله تبارك وتعالى عليهم بإنه يعلم مالا يعلمون، وتعليمه الأسماء كلها، واختبار الملائكة فيها، وقصة الصراع بين آدم عليه السلام – أبو الإنسانية - وبين الشيطان الرجيم حتى خرج من الجنة .
ومن وقتها بدأت رحلة طويلة من الإنسانية تمثلت في فلاسفتها ومفكريها الذين حاولوا أن يضيعوا تعريفاً جامعاً مانعاً للإنسان – كما يقول المناطقة – وقد أدلى كل منهم بوجهة نظره بناء على المكونات الثقافية والفلسفية المؤثرة فيه وفي عصره.
وأول تعريف للإنسان وضعه أرسطو الذي عرف الإنسان بأنه حيوان ناطق، ثم جاء تعريفات متعددة تصفه بأنه حيوان عاقل، أو حيوان واعٍ، أو حيوان حالم، أو حيوان ذو معرفة، وعرفه الإمام ابن تميمة بأنه حي حساس متحرك بالإرادة، وكانت آخر هذه التعريفات تعريف الأستاذ/ أحمد بهاء الدين، بأن الإنسان حيوان ذو تاريخ، وختمها الأستاذ/ محمد محسن بأن الإنسان حيوان تلفزيوني .
هذه كلها تعريفات ذكرت في إطار محاولات البشرية التعريف بالإنسان وهنا عدة ملاحظات لا بد من الوقوف أمامها.
أولاً : أنها معظمها ارتكزت على محورية حيوانية الإنسان، وكأن هذا تأكيداً غير مباشر على نظرية التطور لدوران، ولكن ما العلاقة بين الإنسان والحيوان؟ ولماذا لم يسمى الإنسان نبات ناطق أو جماد حالم، لاسيما وأن الدراسات العلمية الحديثة تثبت أن للكائنات جميعها لغتها وإحساسها وقدرتها على ممارسة العادات الاجتماعية وفق نظامها الخاص.
ثانياً : أن كل هذه التعريفات لازالت مفعلة لدى الجميع وتأخذ مكانها في البحث الفلسفي كل حسب اختياره.
ثالثاً : ونتيجة لما سبق فلم يتوصل الباحثون إلى الآن إلى التعريف حاسم للإنسان يمكن أن يرجع إليه في تفسير الطبيعة الإنسانية.
رابعاً : أن اختيار أحد التعريفات السابقة يفتح باباً واسعاً إلى العديد من الأسئلة، ولنأخذ مثالاً على ذلك . | |
|
| |
Admin المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 253 نقاط : 6230 السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 02/02/2010
| موضوع: رد: بحوث مرتبطة بمكون القراءة السبت مارس 20, 2010 1:46 pm | |
| | |
|
| |
| بحوث مرتبطة بمكون القراءة | |
|