Admin المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 253 نقاط : 6230 السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 02/02/2010
| موضوع: مواصفات المنصت التربوي...... الأربعاء فبراير 24, 2010 1:01 pm | |
| مواصفات المنصت ومبادئ الإنصات - الدافعية للإنصات - التوفر على كفايات الإنصات - الحفاظ على سرية البيانات - الابتعاد عن أحكام القيمة - كسب ثقة المنصت إليه - احترام المنصت إليه الإنصات بالعين وحركات الجسم تجنب المقاطعة التفاعل و التمثيل الوقت والمكان المناسبين - الحياد (2أدوات التقصي و الرصد - الملاحظة - المقابلة - الاستمارة - المجموعة البؤرية - البانيل: المجموعة العينية - صندوق الاقتراحات أو الرسائل - الطاولة المستديرة. 3)مجالات التقصي و الرصد البعد البشري:كل الأشخاص المحتكين بالمنصت إليه البعد المؤسسي: هي المؤسسات التي لها علاقة بتربية الناشئة البعد التربوي: التعلمات المدرسية و مختلف التربيات والممارسات والسلوكات والمواقف والاتجاهات والعادات.... الطاولة المستديرة (3أنواع الإنصات - الإنصات الفردي - الإنصات الجماعي (4مرحلة ما بعد الإنصات أ)تحديد الحاجيات دعم اجتماعي: - تحسين ظروف تمدرس التلاميذ الذين يعيشون أوضاع اجتماعية و اقتصادية صعبة. - تحديد كلفة العم الاجتماعي حسب المؤسسة دعم تربوي: - إعداد بطاقات تقنية ترصد التعثرات. -بناء عدة بيداغوجية للقيام بالدم التربوي دعم نفسي: -إجراء مقابلات للإنصات للتلاميذ المهددين بالانقطاع الدراسي و تحديد مشاكلهم النفسية. - القيام بعملية تحسيس و تواصل مع محيط التلميذ لمعرفة اضطراباته النفسية. دعم مادي: - البحث عن الموارد المالية لمساعدة ذوي الحاجة من التلاميذ المهددين بالانقطاع عن الدراسة نوع التدخلات المجال الاجتماعي: - داخل المدرسة o توقير الإطعام المدرسي. o توفير الكتب بالخزانة. - خارج المدرسة o توفير الأدوات و الكتب المدرسية. o توقير النقل المدرسي. o إعانة الأسر على تحمل أعباء تمدرس أبنائهم. o التكفل بالأطفال اليتامى. المجال التربوي: - دعم القدرات الأساسية/ القراءة, الكتابة, الرياضيات. - القدرة على مسايرة المقررات الدراسية. - القدرة على تجاوز صعوبات مواكبة جماعة القسم. - القدرة على الاندماج في الوسط المدرسي و التجاوب مع الحيات المدرسية. المجال النفسي: - خلق فضاءات للإنصات و المصاحبة على مستوى المؤسسة. - العمل على إعادة الثقة بالنفس للتلميذ المهدد بالانقطاع عن الدراسة. - العمل على إدماجه في أنشطة تسهل عليه التأقلم مع الدعم التربوي الشامل. - العمل على ضبط اضطراباته السلوكية و تقويمها.
ومن خلال تدخلي لانصات بعض الحالات بالوسط المدرسي كشفت عن مواجهة معظم التلاميذ لعديد الصعوبات والاشكاليات. وتحتل الصعوبات ذات الصبغة الاجتماعية المرتبة الأولى بنسبة كبيرة حيث يشكو التلاميذ المعنيون من صعوبات مادية وفقدان التأطير العائلي وخلافات بين الوالدين وغيرها
الأستاذة صابر
| |
|
mossaab1 ناشئ ماهر
عدد المساهمات : 257 نقاط : 5890 السٌّمعَة : 14 تاريخ التسجيل : 23/02/2010 العمر : 28
| موضوع: رد: مواصفات المنصت التربوي...... الأحد مارس 14, 2010 4:22 pm | |
| موضوع جميـــــــل جدا .... شكرا على المعلومات .......... بالتوفيق إن شاء الله أستاذتنا | |
|
o.rahymi ناشئ فعال
عدد المساهمات : 475 نقاط : 6591 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 23/02/2010 العمر : 31 الموقع : www.omar-rh1256.piczo.com
| موضوع: رد: مواصفات المنصت التربوي...... الإثنين مارس 15, 2010 4:57 am | |
| | |
|
Admin المدير العام للمنتدى
عدد المساهمات : 253 نقاط : 6230 السٌّمعَة : 30 تاريخ التسجيل : 02/02/2010
| موضوع: رد: مواصفات المنصت التربوي...... الإثنين مارس 15, 2010 5:22 am | |
| | |
|
Hajar ناشئ نشيط
عدد المساهمات : 141 نقاط : 5649 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 16/02/2010
| موضوع: رد: مواصفات المنصت التربوي...... الثلاثاء مارس 16, 2010 8:01 am | |
| موضوع جميل!! شكرا أستاذة على المعلومات | |
|
nohaila ناشئ
عدد المساهمات : 95 نقاط : 5518 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 17/02/2010
| موضوع: رد: مواصفات المنصت التربوي...... الجمعة مارس 19, 2010 5:44 am | |
| موضوع مهم جدا شكرا على الإفادة | |
|