بوابة طلحة التربوية
اللهم زدني علما


منتدى تربوي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الياسمين

avatar

عدد المساهمات : 47
نقاط : 2945
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   الأربعاء مارس 03, 2010 11:54 am

بن سيدي رحيل يوحي بالثراث المغربي الموروث وينقلنا الى عالم أولياء الله الصالحين
فهل أن تعرف ببعض أولياء الله الصالحين المشهورين في المغرب ومثال:

سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه
نسبه :

[size=21]الشريف النسيب والقطب الشهير إمام أئمة الطريقة الشاذلية سيدنا ومولانا أبو محمد
عبد السلام بن مشيش بالميم وقيل بالباء ينتهي نسبه الشريف إلى سيدنا الحسن
السبط إلى سيد الوجود سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.


ولادته :

ولد سيدي عبد السلام قدس الله سره في القرية التي كان يسكنها والده وهي قرية
الحصين إحدى قرى مدن المغرب. ونشأ رضي الله عنه بين قبيلة أجداده وهي
قبيلة بني عروس وهي من القبائل الجبلية القريبة من ساحل المحيط في المغرب.
أما تاريخ ولادته فغير معروف على التحقيق لكن يذكر بعض المؤرخين من
الشرفاء العلويين أنه ولد سنة 559 أو 563.


نشأته وتلقيه العلم وسلوكه:

نشأ رضي الله عنه وتعلم الكتابة والقراءة ويقال انه لم تمر عليه اثنتا عشرة
سنة حتى حفظ القرآن الكريم، ويقال أن شيخه في القران الولي الصالح سيدي
سليم. قال الشريف اللهيوي في كتاب حصن السلام بين أولاد مولاي عبد السلام
(ومن أشهر مشايخه في الدراسات العلمية الولي الصالح الفقيه سيدنا الحاج
أحمد الملقب أقطران كان يأخذ عنه الفقه على مذهب الإمام مالك). وقال من
مشايخه في العلم أخوه الأكبر سيدنا الحاج الرضى وقد ذكره صاحب كتاب الدرر
البهية فقال [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] قضى عمره في العبادة وكان رضي الله عنه في العلم في الغاية وفي الزهد في النهاية ).
ويتحدث ابن الكوهن في كتابه طبقات الشاذلية [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
كان علاوة على علو همته عالما فاضلا جليل القدر لا ينحرف عن جادة الشريعة
قيد شعرة). وقد ترجم له سيدي أحمد ابن عجيبة رضي الله عنه فقالSad أخذ رضي
الله عنه عن شيخه أبي محمد سيدي الرحمن المدني الحسني الملقب بالزيات).


وكان سيدي ابن مشيش قدس الله سره في صغره منقطع للعبادة في مغارة بجبل العلم
بعد أن أدركه الجذب وهو ابن سبع سنين فدخل عليه بعد مدة رجل عليه سيما أهل
الخير فقال له أنا شيخك الذي كنت معك من وقت الجذب إلى الآن ووصف له ما
وصل إليه حالا حالا ومقاما مقاما ومدة كل مقام وزمنه. ثم سئل رضي الله عنه
بعد ذلك هل كان يأتيك أو كنت تأتيه فقال كل ذلك قد كان فقيل أطيا لمسافة
المكان أم سفرا فقال طيا.


لم يكن سيدي عبد السلام رضي الله عنه يتطلع إلى شهرة ولا إلى زعامة، يقول أحد
مؤرخيهSad توارى عن الأعين وتباعد عن الظهور وتجرد للعبادات وفر بنفسه عما
الناس فيه من الفتن). ومما يدل على ذلك ما روي عن سيدي أبو الحسن الشاذلي
قدس الله سره أنه قال: (أتيت إلى غار لأبيت فيه فسمعت فيه حس رجل فبت خارج
الغار فلما كان السحر سمعته يقول: ( اللهم إن أقواما سألوك إقبال الخلق
عليهم وتسخيرهم لهم فسخرت لهم خلقك، اللهم إني أسالك إعراضهم عني
واعوجاجهم علي حتى لا يكون لي ملجأ إلا إليك) ثم خرج فإذا هو سيدي ابن
مشيش قدس الله سره.


ومما يدل على شدة بعده عن الناس وخفائه عنهم أن سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي
الله عنه كان في بلده ولم يعثر عليه وهاجر إلى العراق أثناء بحثه عن القطب
فقال له الشيخ أبي الفتح الواسطي أنت تطلب القطب وهو ببلادك ارجع إلى
بلادك تجده فرجع إلى بلاده فاجتمع بسيدي عبد السلام قدس الله سره.


لم يذكر التاريخ لسيدي عبد السلام قدس الله سره تلميذا أو مريدا سوى سيدي أبو
الحسن قدس الله سره حتى أن جميع ما روي عن سيدي عبد السلام قدس الله سره
كان عن طريق سيدي أبو الحسن الشاذلي قدس الله سره.حتى أن أحد المؤرخين
يقول: (الشاذلي درة في جملة عقود نحره) (لما أخفاه الله في عالم الشهود
جعل تلميذه في عالم الظهور العياني فكان التعريف بالتلميذ شرحا لخاصية
الأستاذ في الحقيقة).


استشهاده رحمه الله :

لقد استمر سيدي عبد السلام قدس الله سره على حاله في العبادة والخلوة مع الله
والاختفاء عن أعين الناس حتى كانت ثورة ابن أبي الطواجن على دولة الموحدين
آنذاك وادعائه النبوة وأتى بحيل وألاعيب مدبرة محكمة ليظهر بها وكأنه صاحب
معجزات وخيل إلى بعض السذج أن سحره حقيقة. لقد حمل سيدي ابن مشيش رضي الله
عنه على ابن أبي الطواجن وعلى أتباعه بالمنطق وبالأدلة الدينية حملات
شعواء حفزتهم على الكيد له وتدبير مؤامرة لقتله ليتخلصوا من حملاته، لقد
أرادوه على السكوت فلم يسكت لا مع الترغيب ولا مع الترهيب واستمر في جهاده
حتى انتهت به الحياة شهيدا سنة 623 تقريبا، قال ابن خلدون ( قتله في جبل
العلم قوم بعثهم لقتله ابن أبي الطواجن الكتامي الساحر المدعي النبوة )
فكان شهيد الذود عن الإسلام وعن شريعة الله تعالى.


وقد دفن سيدي عبد السلام قدس الله سره هناك بالقرب من قرية مجمولة بقرب داره
التي يسكنها في قمة الجبل المسمى بالعلم أما موقع الضريح فعلى بعد ميل من
خميس عروس إلى جهة القبلة.


من وصاياه لسيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنهما: الزم الطهارة من الشكوك كلما أحدثت تطهرت ومن دنس الدنيا كلما ملت إلى شهوة أصلحت بالتوبة ما أفسدت بالهوى.
عليك بمحبة الله على التوقير والنزاهة.


  • يا أبا الحسن لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو الله ولا تجلس إلا حيث تأمن غالبا من معصية الله ولا تصحب إلا من تستعين به على طاعة الله.
    يا أبا الحسن اهرب من خير الناس أكثر من مما تهرب من شرهم فان خيرهم يصيبك في قلبك وشرهم يصيبك في بدنك.
    كان
    من دعائه رضي الله عنه ( اللهم من سبق له الشقاء منك فلا يصل إلينا ومن
    وصل إلي أكون له شفيعا يوم القيامة، اللهم لا تبعث إلينا من حكمت بشقائه).


    قال سيدي أبو الحسن قدس الله سره سألني أستاذي أي سيدي عبد السلام رضي الله
    عنه بماذا تلقى الله تعالى فقلت بفقري فقال والله لئن لقيت الله بفقرك
    لتلقينه بالصنم الأعظم. قال سيدي ابن عجيبة إنما يلقى الله به لا بشيء
    سواه.

    قال
    له رجل يا سيدي وظف علي وظائف وأورادا أعمل بها فقال له: أرسول أنا،
    الفرائض مشهورة والمحرمات معلومة فكن للفرائض حافظا وللمعاصي رافضا واحفظ
    قلبك من حب الدنيا وحب النساء وحب الجاه.

    قال سيدي أبو الحسن رضي الله عنه أنه حين أقام عنده رأى له خوارق عادات
    وكرامات، ومن أعظمها رسمه لحياة سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه من
    الذهاب إلى تونس وغضب السلطان عليه إلى الذهاب مدينة تسمى شاذلة واخبره
    أنه سيكنى بها ويسمى الشاذلي ثم الذهاب إلى مصر ووراثة القطبانة بها.

قد يتساءل بعض الباحثين وكثير من الناس أنه كيف يكون حال هذا القطب بهذه
المنزلة ولم يذكره أحد ممن عاصره ولا عرجوا عليه، فلم يذكره التادلي في
معراج التشوف ولا سيدي ابن عربي الحاتمي مع أنه كان في عصره وبلده ولم
يذكر في أنس الفقير لابن قنفذ وقد ذكر فيه الكثير من رجال المغرب والأندلس.


[size=28]والجواب على ذلك أن سيدي عبد السلام رضي الله عنه كان يعيش في جبل العلم بعيدا عن
العمران والقرى فضلا عن المدن وكان غير معروف عند الناس ولم تكن له زاوية
رسمية ولا أتباع ثم إن تلك النواحي الجبلية البدوية لم يكن بها رجال من
أهل العلم ولولا ثورة ابن أبي الطواجن كانت مشهورة لقرب موقعها من تطوان
وذيوع مقتل الشيخ على يده لما أشار إليه ابن خلدون في كتابه العبر، ويضاف
إلى ذلك كله اجتهاد سيدي عبد السلام رضي الله عنه في الاختفاء عن أعين
الناس وحبه للخلوة مع الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 253
نقاط : 3696
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   الثلاثاء مارس 09, 2010 8:41 am

شكرا على هذه المساهمة...........وشكرا على حماسك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bawabattalha.ahlamontada.net
السلام

avatar

عدد المساهمات : 19
نقاط : 2863
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 07/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   الثلاثاء مارس 09, 2010 9:48 am

مازال أصحاب الأضرحة أو"الأولياء" كما يُنعثون في المغرب يحظون بمركز خاص في حياة
العديد من المغاربة. هناك العديد من الأضرحة المشيدة فوق قبور الأولياء في جميع أنحاء المملكة الشريفة ومازالت تشهد زيارة الحشود من الناس شبابا وكهولا. ولئن كان
الإسلام يضع قيودا صارمة على زيارة الأضرحة ويُحرم طلب
الدعاء من الأولياء الصالحين فإن العادة الموروثة عن الأجداد مازالت
تُحكم قبضتها على العديد الذين يطلبون الرجاء والشفاء من أصحاب الأضرحة.


الأضرحة، وتسمى أيضا قبور الأولياء أو الشرفاء أو الصالحين، مخفية عادة
في أبنية تعبدية صغيرة. وداخل قبر الضريح سترى دائما نفس المشهد: حُجاج رجالا ونساءا يحيطون بالقبر فيما يتمسك ويتمسح آخرون بستار الولي الصالح ويقفون تحته مشدودي الحركة وكأنهم يفصحون عن ذنوبهم.


هناك العديد من الأضرحة في المغرب ولكن مشاهيرها تستقطب جمهورا غفيرا من الزائرين. سيدي بليوط الواقع في قلب العاصمة الاقتصادية للمملكة هو أحد الأمثلة على ذلك. مدخل قبة الضريح مزركشة بإبداعات فن المعمار الإسلامي. بل إن الأمر استدعى إحداث ثقب في سقف الضريح لتمكين نخلة من معانقة السماء بعلوها الباسق. قالت لي المرأة التي
تحرس الضريح وتسترزق من بيع الشمع في مدخله "هؤلاء الناس يأتون للصلح مع الله لكل واحد منهم هواجسه يصلون لله فيستجيب لدعواتهم".


غالبية الزوار المحتشدون في ضريح سيدي بليوط من البنات اللواتي ينتظرن الكشف عن متاعبهن للولي الصالح.
خديجة ب.، 36 سنة تقطن في حي مديونة بالدار البيضاء قالت "أعتقد أن هؤلاء الأولياء يجلبون حقا
الحظ. لما كنت صغيرة كانت أمي تأخذني لكل أضرحة الدار البيضاء للتدبر. وفي كل أسبوع آتي إلى سيدي بليوط حيث ألتقي العديد من النساء. لو ابتعدت لمدة أطول يأتي الولي الصالح في منامي ويأمرني بزيارته".


خديجة ليست الزائرة الوفية الوحيدة للضريح. التقيت أيضا إلهام بوغابة وهي طالبة بكلية الحقوق قالت لي
"بعد زيارتي الأسبوعية أشعر بالاطمئنان الداخلي الذي يساعدني في
تدبير شؤون حياتي بشكل عادي. ومع مرور الزمن أصبحت الزيارة جزءا أساسيا
من نمط حياتي"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 253
نقاط : 3696
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   الأربعاء مارس 10, 2010 1:59 am

شكرا على هذه التوضيحات
صحيح أن اعتقاد العامية من الناس بقدرة الأولياء على خلق المعجزات لا زال قائما ودورنا أن نجنب أطفالنا الوقوع
في نفس الخطأ فلا رب يعبد غير الله الواحد القهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bawabattalha.ahlamontada.net
sara
ناشئ
ناشئ
avatar

عدد المساهمات : 61
نقاط : 3012
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 11/02/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   الأربعاء مارس 10, 2010 4:58 am

معك الحق لأن الناس الذين يؤمنون بهده الأشياء هم الجهل فقط bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور العلم

avatar

عدد المساهمات : 20
نقاط : 2936
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/02/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   الخميس مارس 11, 2010 11:05 am



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي الى صراطك المستقيم وعلى اله حق قدره ومقداره العظيم
السلام عليكم جميعا ورحمة الله تعالى وبركاته يا اهل الرياحين
وساعطي اسماء بعض أولياء اله الصالحين بالمغرب ممن يحضرني منهم والا فاني لن استطيع احصاءهم كلهم و اسال الله تعالى ان يتجاوز عني فيمن نسيت - استغفر الله تعالى فهم كلهم في القلب و الروح حاضرون وباقدامهم نحن متشرفون جعلنا الله تعالى في زمرتهم

مولانا القطب ابي العباس التيجاني
سيدي رحال الكوش البدالي
بويا عمر(سيدي عمر بن عبد العزيز بن سيدي رحال الكوش البدالي)
سيدي عبد الرحمن نزيل قاعة السراغنة
سيدي إبراهيم المغاري
سيدي العباس السبتي
سيدي الشيخ الكامل الهادي بن عيسى
سيدي ابن عاشر
مولاي أبو شعيب أيوب السارية
مولاي أبو يعزى يلنور
سيدي بليوط( أبو الليوث)
سيدي مومن
سيدي فاتح
سيدي عبد الرحمن مول لمجمر(الجمار)
سيدي عبد الرحمن بن الجيلالي
سيدي احماد اوموسى
سيدي رضوان الجنوي
سيدي أبو النعيم رضوان بن عبد الله الجنوي
مولاناعبد السلام بن مشيش
سيدي عبد الله بن حسون
مولاي بوسلهام
مولاي يوسف بن علي
سيدي الشيخ الجزولي
سيدي عبد العزيز التباع
سيدي عبد الله الغزواني
سيدي الامام السهيلي
سيدي علي الدرقاوي
سيدي محمد بن الصديق
سيدي محمد الحراق
مولاي عبد الله الشريف الوزاني
سيدي احمد بن ناصر الدرعي
سيدي عبد الله معن
سيدي علي بوغالب
سيدي الامام دراس
سيدي الامام بن عجيبة الحسني
سيدي الشيخ العباس بودشيش القادري
سيدي المحدث الغماري
سيدي الامام البوزيدي
سيدي علي الجمل
سيدي علي بن حمدوش
سيدي أبو عبد الله امغار
سيدي ابي الشتاء الخمار
سيدي القاضي عياض
سيدي بوعبيد الشرقي
سيدي بن حرزهم
سيدي علي برادة حرازم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 253
نقاط : 3696
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   الخميس مارس 11, 2010 11:11 am

شكرا على هذه المعلومات يا نور العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bawabattalha.ahlamontada.net
الياسمين

avatar

عدد المساهمات : 47
نقاط : 2945
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   السبت مارس 13, 2010 5:41 am

مساهمة قيمة يا نور العلم............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الياسمين

avatar

عدد المساهمات : 47
نقاط : 2945
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   السبت مارس 13, 2010 5:44 am

" سيدي " أو "لالة " أو " مولاي " أشخاص ذوو قدرة خارقة ، أجسادهم غير أجسادنا و عقولهم غير عقولنا بحكم قربهم من الله و امتلاكهم لقوى خفية لا نعلم شيئا عن مصدرها ، هكذا يصفهم الموروث الشعبي وهكذا تنسج الأساطير حول أشخاص يقال عنهم أصحاب بركة ، ينتشرون في كل مكان ، وتؤثت أضرحتهم كل مدينة وكل قرية .
نورد حكايات بعضهم للزائر الكريم ونترك له فرصة الحكم إن كانو صالحين أم لا.
عبد السلام بن مشيش :
يوجد قرب مدينة شفشاون واسمه الكامل هو عبد السلام بن مشيش بن حيدرة بن محمد بن إدريس الأكبر ولد سنة 1198 م .
حفظ بن مشيش القرآن عن سن الثانية عشرة و عاش حياة عادية من مدخول الفلاحة غير أنه عزف في آخر أيامه عن الحياة فانزوى إلى قمة جبل ليتفرغ للعبادة ، فانتشر خبره بين الناس ، فكان ثمن الشهرة أن تربص به مشعود يدعى " أبو الطواجين " رفقة بعض أصدقائه فاغتالوه وهو يستعد لأداء الصلاة سنة 622 للهجرة .
عبد الله أمغار :
يحكى أن عبد الله أمغار كان يذهب للصلاة فوق جزيرة وسط البحر غير أن الغريب في قضيته هو أنه كان يقصد الجزيرة مشيا على الأقدام حافيا فوق الماء دون أن يبتل .
تعتبر مدينة الجديدة الحصن الحصين لعبد الله أمغار بعد أن أصبح يقام له فيها موسم خاص به بمبرر نسبته إلى علي بن أبي طالب .
عاش رفقة سكان زمور فترة الإحتلال البرتغالي للمنطقة إلى أن تحررت على يد الوطاسيين ، و بعد تخريبها من لدن المحرر نفسه تحولت إلى قرية صغيرة تستمد إشعاعها من وليها الصالح .
سيدي بليوط :
حسب الرواية الموروثة يرجع اسم " سيدي بليوط " إلى انحراف في كلمة أبو الليوث و اسمه الحقيقي " عمر بن هارون المديوني " عاش راعيا للأغنام و الماعز و يعتبر ساكنا أصليا لمدينة الدار البيضاء و هو ما يفسر تسميته لدى البعض ب " مول كازا " .
و تحكي الرواية أنه اشتهر بتربية الأسود فكان لا يظهر للعامة إلا رفقة أسد .
عيشة البحرية و مولاي بوشعيب الرداد :
أعجبت " عائشة " ب " مولاي بوشعيب " عندما كان طالبا في بغداد و شاءت الأقدار أن تنتهي قصة الحب بينهما بعدما رفضت عائلتها طلب زواجه بها ، فكان أن جمع حقائبه و عاد إلى المغرب .
لم تستطع " عائشة " مقاومة نار الشوق ل " بوشعيب " فاستقلت مركبا و تبعته عن طريق البحر فوجدت الموت ينتظرها عند مصب نهر أم الربيع .
عاش " بوشعيب " بعدها عازبا طوال حياته بعد أن شيد لها السكان ضريحا أسطوريا و سموها " لالة عيشة البحرية " سطع نجمها مع بداية القرن 16 عندما تحول ضريحها إلى ملاذ للباحثين عن عرسان ، و الزائرة لا بد أن تستحم بماء البحر في المكان بالخلوة و عند المغادرة تترك ملابسها الداخلية قرب البحر و يستحب حسب الإعتقاد الراسخ أن تدعم هذه الطقوس بشيء من البخور .
غير أن التساؤل الذي يمكن أن يطرح هنا هو كيف يمكن ل " عائشة " أن تجد عريسا لهن وهي التي ماتت عازبة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
avatar

عدد المساهمات : 253
نقاط : 3696
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   السبت مارس 13, 2010 9:36 am

نتمنى مزيدا من المشاركات يا أعزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bawabattalha.ahlamontada.net
Hajar
ناشئ نشيط
ناشئ نشيط
avatar

عدد المساهمات : 141
نقاط : 3115
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   الثلاثاء مارس 16, 2010 2:04 pm

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nohaila
ناشئ
ناشئ
avatar

عدد المساهمات : 95
نقاط : 2984
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)   الخميس مارس 18, 2010 8:43 am

أشكر الكل على هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خاص بمكون القراءة (نص بن سيدي رحيل)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة طلحة التربوية :: بوابة اللغة العربية :: نافذة التلميذ-
انتقل الى: