بوابة طلحة التربوية
اللهم زدني علما


منتدى تربوي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حوادث السير: تعددت الأسباب و النتيجة واحدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
M.YASSIN
ناشئ ماهر
ناشئ ماهر
avatar

عدد المساهمات : 219
نقاط : 3605
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 11/03/2010
العمر : 23
الموقع : rabat

مُساهمةموضوع: حوادث السير: تعددت الأسباب و النتيجة واحدة   الأربعاء أبريل 21, 2010 2:52 pm

حوادث السير: تعددت الأسباب و النتيجة واحدة
13/02/2008

حينما يستوقفك صبر الآراء الذي تقوم به وجدة سيتي عن الأسباب الرئيسية لكثرة حوادث السير بالمغرب عموما ووجدة خصوصا ؟ فإنك تحتار أي سبب من الأسباب السبعة المصنفة الذي هو أكثر تسببا في حوادث السير التي يعاني منها بلدنا : حتى اصطلح على تسميتها بحرب الطرقات نظرا للعدد الهائل من القتلى و الجرحى التي تحصد هذه الحرب القذرة .فلا يكاد يمر يوم إلا وتسمع عن حادث مروع أودى بحياة الكثير من النفوس البشرية ناهيك عن ، الإعاقة التي ايصاب بها الناجين من هلاك محتم تسببت في وقوعه حالة من الحالات السبع التي تعتبر الحالات الرئيسية لهذه الكوارث التي دائما اليد البشرية هي التي من وراءها .



فساءق شاحنة متجهة للغرب تحمل عشرات الركاب قبل أن يتوكل على الله و ينطلق على جناح السلامة تجده يعاقر الخمرة فتذهب ببعض عقله إن لم نقل كله و تحجب عنه الفطنة فلا مسؤواية يحس بها ترى ماذا ننتظر بعد هذا ؟ إلا حادثا مروعا يذهب ضحيته أناس أبرياء كل قدرهم أنهم ركبوا شاحنة سائقها سكير .



و إذا جبت بسيارتك شوارع المدينة لا أزقتها : حفرة بعد حفرة بعد حفر كلما ابتعدت عن واحدة وجدت نفسك قد سقطت في الأخرى ، فمديرية الضرائب حين تدفع لها ثمن ( ضريبة النقل على الطرقات) " لافينييت" تعتبرها ضريبة لاصلاح الطرقات من المفروض ، فالأموال تدفعها رغم أنفك و الطرق تبقى على حالها .



و يأتي التهور من إنسان يسوق دون أدنى مسؤولية فهو مفرط في السرعة تارة و غير محترم لقانون السير تارة أخرى فلا يبالي بمن يمشي على رجليه أو على عجلته أو من في سيارته ، فالتهور مرات يؤدي بحياة أناس كانوا بعيدين عن الطريق المخصص للسيارات ، يمشون في أمان الله و حفظه فلا يعي إلا و سيارة متهور بسرعة مفرطة غير آبه بقوانين السير قد أردته معاقا إن لم نقل قتيلا .


و لا تقل الوضعية الميكانيكية المتردية لبعض وسائل النقل عن مسؤوليتها في حوادث السير عن سابقاتها من تهور و افراط في السرعة و عدم احترام قانون السير و السياقة في حالة سكر و الوضعية المتردية للطرقات و التعامل بالرشوة كل هذه الأسباب لا تقل واحدة عن الأخرى في تحمل كل المسؤولية لوقوع حوادث السير.


فمزيدا من الحذر ، و مزيدا من احترام السير ، و مزيدا من احترام الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوادث السير: تعددت الأسباب و النتيجة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة طلحة التربوية :: بوابة بحوث التلاميذ-
انتقل الى: