بوابة طلحة التربوية
اللهم زدني علما


منتدى تربوي
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوراليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 [الـعَـنـز الأسْوَد]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mossaab1
ناشئ ماهر
ناشئ ماهر
avatar

عدد المساهمات : 257
نقاط : 3716
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 22

مُساهمةموضوع: [الـعَـنـز الأسْوَد]   الأحد أبريل 18, 2010 7:27 am

الـعَـنـز الأسْوَد

الإسم العلمي : Ciconia nigra

طوله : 97 سنتمتر

يستوطن هذ النوع من العنز شمال وأواسط أوروبا , وينتشر جنوبا حتى إسبانيا وتركيا, ويمتد شرقاً إلى وسط آسيا. وعندما يأتي فصل الشتاء , يهاجر العنز الأسود في اتجاه الدفئ ماراً بشبه جزيرة سيناء بمصر وحتى إلى جنوب إفريقيا. وهو يهاجر دائماً في أسراب كثيرة العدد.

وتفضل هذه الطيور العيش في الأماكن الرطبة بالقرب من المياه, لذلك تعتبر من الطيور المائية, وتحديداً من الطيور الخوّاضة, لأنها تحب الخوض في مياه الأنهار والبحار بسيقانها الطويلة العارية من الريش, ولكنها لا تسبح إلا نادراً. والعنز الأسود طائر معتز بنفسه, يمشي في خطوات وقورة متئدة, رافع الرأس, ماداً عنقه إلى الأمام. وعندما يطير يجعل الرجلين والعنق في خط مستقيم, وهو يطير برشاقة ملحوظة.

وهو يعيش عادة في شكل جماعات منعزلة, لا تفضل الاختلاط بأنواع أخرى من طيور الماء, فهي طيور حذرة, تعرف كيف تفرق بين الأصدقاء والأعداء. وتتغذى هذه الطيور على الاسماك والضفادع والديدان, كما تاكل السحالي والثعابين الصغيرة كما انها لا تعالف الجيف, أي أنها يمكن أن تاكل الكائنات الميتة عند الضرورة.

ويتربط الزوجان كل منهما مع الآخر مدى الحياة, ويتعاونان معا في بناء العش بهمة ونشاط ومثابرة, يبنيانه مع عيدان النباتات السميكة والرفيعة ومن الحشائش الجافة والطين. وعادة ما يعودان دائما للعش نفسه أثناء فترة التزاوج والتفريخ. وتبني هذه الطيور عشاشعا غالباً فوق الاشجار او فوق نتوءات الصخور أو داخل فجواتها , واحيانا على سطح الأرض, حيث تبيض الأنثى من 3 إلى 4 بيضات ذات قشرة رقيقة ملساء, بيضاء اللون يخالطها أحيانا شيئ من الاخضرار أو الاصفرار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://facebook.com/t.mntlst
 
[الـعَـنـز الأسْوَد]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابة طلحة التربوية :: بوابة بحوث التلاميذ-
انتقل الى: